Skip to main content

Posts

Showing posts with the label الاحتلال الامريکي
منطق القوة و العنف في العراق الى متى؟! علاء کامل شبيب كتابات 30/9/2017 بقلم:علاء کامل شبيب ماکان يفترض بعد الاحتلال الامريکي للعراق و سقوط النظام السابق، هو أن يتحقق الوعد الذي أطلقته مختلف الاطراف السياسية التي دخلت الى بغداد سواء مع القوات الامريکية أو بعد أن هيأت لها هذه القوات الارضية المناسبة لکي تدخل، بأن تجعل من العراق بلد الحريات و الدميقراطية وأن ينتهي عهد إستخدام القوة و العنف الى غير رجعة، ولکن هل تحقق ذلك فعلا؟ قبل السٶال الآنف، نحبذ و نفضل أن نسبقه بسٶال أکثر دقة و تشخيصا للموضوع وهو: هل إن أطراف العملية السياسية”کما يسمونها”، هم فعلا مٶمنون بالحرية و الديمقراطية و عدم إستخدام العنف و القوة؟ لانعتقد بأن هناك من يمکن الاجابة بنعم، ذلك إن کل طرف قد تمرغ في وحل إستخدام القوة و العنف بصورة أو بأخرى، وهنا نحن لانعتقد أن الحرب على الارهاب و التنظيمات الارهابية تدخل ضمن هذا السياق، لأن إستخدام القوة و العنف في هکذا حالة أمر ضروري و ملح الى أبد حد، ولکن نتحدث عن إستخدامه على هامش ذلك أو في ظلاله.